spacer spacer
النصيرية

آخر تحديث للموقع

 January 9, 2009, 5:36 am 
 
رؤية للمرأة العلوية طباعة ارسال لصديق
الكاتب/ سام محمد الحامد علي   
28/11/2007
فهرست الصفحات
رؤية للمرأة العلوية
الصفحة 2

كتبتْ زهرة الحزن:

اخوتي ... اريد ان اناقشكم في موضوع لطالما شغل تفكيري: لماذا المرأة او الفتاة العلوية متهمة دائما بقلة التدين ... كنت سابقا اعتقد ان هذا بسبب موضوع الحجاب وما ترتديه الفتيات العلويات من لباس فيه كثير من الخروج عن الحياء..

ولكني حين افكر في حياتنا كفتيات ارى واسمحوا لي ان اقول ان العائلات العلوية لا تعلم فتياتها الدين ولا الصلاة وتعتبر ان الصلاة للرجال فقط بل وتسمح لبناتها بالاختلاط بكل انواعه وبالكثير تحت اسم التحرر، هل رايتم او سمعتم عن فتاة علوية تذهب للجامع مثلا او هل رايتم فتاة علوية تناقش في امور الدين او تعرف القليل من تاريخ العلويين واصولهم ومن هم لو سالتم عشرات الفتيات العلويات لما عرفن من هي السيدة زينب او فاطمة او او ... لماذا لا تعلمون بناتكم محبة الدين ولماذا لا تشجعوهم قراءة القرآن ... هذه مسؤولية عليكم انتم اصحاب الدين الباطن والسري وليسامحنا الله في كل لحظة لبعدنا عنه. لقد ناضلت كثيرا سابقا لاجل حفنة من التمسك بالدين والايمان في ظل مجتمع علوي يعتبر ان من لا يشرب فهو متخلف ومن يصلي هو معقد فهل نحن العلويين هكذا ... اين هي قيمنا التي تميزنا ام انه ليس لدينا ما يميزنا. اتمنى لو ارى بعض الاجابة لكثير من اسئلتي واعتذر عن الاطالة.

(نُشِر في 28ـ4ـ2006)

(انظر رد الموقع)


أضف الى المفضلة (81) | أضف الى موقعك | المشاهدة: 2609

  التعليقات (12)
1. رد موقع العلويين الأحرار
أضيف بواسطة سام محمد الحامد علي, في 28-11-2007 18:48
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
الأخت زهرة الحزن المحترمة: 
السلام عليكِ ورحمة الله وبركاته؛ وبعد! 
قرأتُ مقالك الذي تفضَّلتِ بإرساله، وقد تفهَّمتُ دواعي طرحك لذاك الموضوع الفائق الأهمية والشائك بذاك الأسلوب وبتلك الصيغة؛ والحقيقة أنه يسعدني ويشرّفني أن أشارك في الوقوف لو قليلاً على مجمل ما أوردتِ. 
 
أقول بدايةً: 
قد يُلاحظ من خلال أسلوب طرحك لموضوع المرأة عند العلويين بأنك لستِ علويةً البتة! وهذا ليس تشكيك مني بعلويتك أبداً، ولكن من مسلَّمات كل مَن عاشر العلويين أو كان منهم أن المرأة العلوية أقرب إلى أفعال الخير والطاعة من الرجل، فهي الأكثر اهتماماً بالقرابين والنذور..، وهي الأشد حرصاً على كرامتها وشرفها مِن سائر قريناتها من خارج الطائفة؛ وأن الرجل العلوي يتهاون في كل شيء إلا فيما يخص امرأته وشرفه! ومن هذا الحيث قلتُ أنه لَربما شُكَّ بعلويتك، والعُذر منك أختي "العزيزة"، فالصديق مَن صدقك، والعدو مَن كذب عليك؛ وأعتبر إشارتي هذه البدائية بمثابة كشف غموضٍ وإزالة التباسٍ وما قصدي إلا الخير والمنفعة. 
وإليك مراجعة سريعة لبعض النقاط الواردة في مقالك "الكريم" بعد أن أرتِّبها بما يُيسِّر لي تناولها: 
* لا تُعلِّم العائلات العلوية فتياتها الدينَ ولا الصلاةَ، وتسمح لهن بالاختلاط غير المنضبط باسم التحرر، وتهمل موضوع الحجاب وتبيح اللباس المنافي للحشمة: 
نعم، لا تهتم كثيراً العديدُ من أُسر أبناء الطائفة العلوية بتعليم فتياتها معلومات إضافية عن تلك التي يتلقونها في تعليمهن الرسمي عن الدين، وقد لا تُبدي البعض منها الاهتمام الكافي بمسألة الصلاة، ولكن هل هذا لنكرانها حاجة المرأة إلى ذلك أو جحوداً لمقام المرأة الإنساني والديني أو لنكران الأمر من أصله أم استهتار يندرج تحت باب "الاستخفاف بتطبيق التعاليم الدينية الاجتماعية" وهو الموجود عند كل الطوائف وإنْ بنسب متفاوتة؟ 
أما بخصوص الاختلاط فلم أجد اختلاطاً غير شرعي عند أبناء الطائفة العلوية من الجنسين ذي منشأ ديني! 
بمعنى: التهاون تهاون، ولا يُعرف له مذهب ولا طائفة، مع إقراري بتفاوت النـّسب. 
أما عن موضوع الحجاب فعدد "العلويات" المرتدين للحجاب في السنين المتقدمة من العمر عدد غير قليل، ولم أسمع عن معاداة لتحجب المرأة عند الرجل العلوي وإنْ بدت حساسية بعض الرجال منهم زائدة تجاه أولوية هذا الأمر. وعموماً، لا يعتبر أيُّ علوي موضوع الحجاب موضوعاً جوهرياً، ويمكن مناقشة ذلك الموضوع معهم على انفراد؛ وللحقيقة أقول: هناك صحوة دينية "علوية" في هذه المسألة فبارك الله بك. 
أما بخصوص مسألة الزي فسامحك اللهُ على هذا التهجّم، فهل للحياء دين أو مذهب؟ 
فاقد الحياء فاقده كائن مَن كان، ومن أين أتيتِ بهذه الفكرة أيتها "العلوية"؟ 
إن العفة والحياء والشرف والكرامة من صفات الإنسان "النبيل الكريم"، ولا علاقة لدين أو مذهب بهذا الأمر؛ وللحقيقة أقول، وصدقاً أقول: 
لم أرَ سفوراً يستحق الذكر في محيطي العلوي يميز محيطنا الإسلامي عموماً! ومن خلال النساء التي أعرف، ومنهن الأم والأخت والزوجة، أرى حرصاً على الصلاة ولهفة لقراءة القرآن وغيرة على الدين وحفاظاً على الحشمة! 
* المرأة العلوية متهمة بقلة التدين: 
فهل عنيتِ أنها متهمة من قِبل أبناء طائفتها أم قِبل أبناء الطوائف الأخرى؟ فإنْ كنتُ قد قصدتِ أبناء طائفتها فلا يحق لهم ذلك إذ كانوا هم المسؤولون عن مقامها الديني الذي أنزلوها به، أما إذا قصدتِ أبناء الطوائف الأخرى فالمرأة "العلوية" نفسها هي المسؤولة بهذه الحالة، فلماذا التقصير؟ 
ومَن يمنعها حقيقةً من الالتزام بما يحلو لها من فروض الدين الإسلامي؟ 
وبالجملة أقول: 
ــ ليست العلوية ديناً بحد ذاته(1)، ولا مذهباً حتى، وإنما هي سنة الحبيب المصطفى شاء الناس أم أبوا، فكيف ترميننا بتهمة الباطنية السرية؛ ولسنا نحن في هذا الموقع تحديداً ــ العلويين الأحرار ــ مَن يُرمى بهكذا تهمة، ويمكنك مراجعة بحث: "النصيرية دين أم مذهب أم طريقة" وصفحتي: "مَن هم العلويون الأحرار" و: "أهداف العلويين الأحرار" لتستجلي الأمور.. 
ــ قِيَمُ علي بن أبي طالب هي قيم العلوية على مرّ الزمان، ولا ذنب لعليٍّ ولا للعلوية إنْ تخلى الناسُ يوماً عن شيء من تلك القيم أو عنها برمتها. 
ــ إنّ أكبر رادع للإنسان عن الفواحش والموبقات والأخطاء هو الدين، سواء كان ذكراً أم أنثى، وما اهتمام العلويين باستعمال الدين كحصن ذاتي عند المرأة إلا أضعاف غيرهم من أبناء الطوائف الأخرى. 
ــ هناك بعض التقصير عند عدد لا بأس به من الأُسر العلوية بمسألة الثقافة الدينية أو تعليم القرآن ولكن هذا ليس مأخذاً على الطائفة. 
ــ مَن قال أنه لا يوجد فتيات يفقهن في الدين عند العلويين، وهلا نظرتِ مجدداً بالمجتمع الذي تعيشين فيه. 
ــ هناك تقصير واضح، أو إحجام في بعض الأحيان، عن ارتياد الجامع عند شريحة كبيرة من أبناء الطائفة العلوية، وهذا لا يخص الإناث دون الذكور، ومردُّ ذلك إلى مخلفات التاريخ المرير الذي طبع بسواده ذهنية ابن الطائفة العلوية المظلوم.. 
ــ لا يمكن لعاقل أن يصف العامل بما أمر الله والملتزم بحدود الله متخلِّفاً، وشارب الخمر مسيء مخطئ.. كائن مَن كان..(2) 
أخيراً وليس آخِراً، لقد أصبتِ كبدَ الحقيقةِ في كثير من إشاراتك وخاصة عند المستهترين من المنتسبين إلى العلوية، ولعلِّي أجد نفسي مضطراً أن أُحيلك ومَن تفضَّل علينا بقراءة مقالك وهذه المراجعة المتواضعة والخجولة له لصفحات الموقع الأساسية لا سيما علويو الأمس وعلويو اليوم وتعريف العلويين، ففيهم الكفاية لمَن اكتفى والفصل لمَن أراد الفصْل. 
أحييك تحية الإسلام؛ والسلام عليكِ وعلى مسلمي الأرض جميعاً. 
 
الفقير لله تعالى 
خادم الإسلام والمسلمين 
سام محمد الحامد علي 
 
الحواشي: 
(1) انظري مهتمةً بحث: "العلوية الحقة". 
(2) يرجى مراجعة مقالات الموقع التي تتناول هذا الأمور لا سيما "العلوية الحقة". 
أضف الى المفضلة (0) | أضف الى موقعك | المشاهدة: 1
2. مناقشة
أضيف بواسطة عربية, في 28-11-2007 19:04
بسم الله الرحمن الرحيم 
 
الحقيقة بعد ان قرأت المقالة المكتوبة بيد المشاركة المحترمة زهرة الحزن اسمحوا لي بالقول انني قد صعقت من كلامها بهذه الطريقة والتي تندرح في لائحة الكلام الذي يعطي عنا صورة سيئة للغير. 
 
اختي زهرة : من اين جئت بهذا الكلام عن ان الفتاة العلوية تختلط بالرجل بدون ضوابط او حواجز؟ عفوا لقد قلت : لماذا المرأة او الفتاة العلوية متهمة دائما بقلة التدين ... كنت سابقا اعتقد ان هذا بسبب موضوع الحجاب وما ترتديه الفتيات العلويات من لباس فيه كثير من الخروج عن الحياء ولكني حين افكر في حياتنا كفتيات ارى واسمحوا لي ان اقول ان العائلات العلوية لا تعلم فتياتها الدين ولا الصلاة وتعتبر ان الصلاة للرجال فقط بل وتسمح لبناتها بالاختلاط بكل انواعه وبالكثير تحت اسم التحرر بالنسبة للعائلات التي لاتعلم فتياتها الدين هذا امر لن اناقشك فيه لان كل عائلة تفكر على طريقتها وتتصرف على هذا الاساس , ولكن من قام بمنع الفتاة عن الاجتهاد بنفسها في سبيل التقرب من الله من صلاة وغيرها ؟ ثم من قال لك ان كل فتاة علوية او غير علوية تصغي الى اهلها او تخبرهم عن كل ما تفعله ؟ عزيزتي انا اعرف كثيرات محجبات عندما ينزلن من منزل ذويهم يقمن بخلع الحجاب , فما رايك؟ وما ذنب الاسرة هنا ؟! ثم بالنسبة للحجاب عزيزتي الحجاب الحقيقي هو ليس بالشعر بل هو بالروح والجسد انا لا انكر انني انزعج عندما ارى فتاة مثلي ( ربما لاني بنت بنزعج ) تعرض جسدها برخص وكانه سلعة تقدمها ببلاش , ولكن ليست البنت العلوية فقط من ترتدي ثيابا فاضحة ومثيرة للقرف , لاعزيزتي اسمحي لي ان اخالفك هنا واخالفك اكثر عندما قلت بان ولا بنت علوية بتعرف بالست زينب والست فاطمة !! ماهذا الكلام من اين جئت به ؟ وما دخل الطائفة اذا كانت البنت العلوية غبية هنا ؟ ثم قلت بان المجتمع العلوي بيعتبر الي ما بيشرب متخلف والي بيصلي معقد ؟ الشرب هو مسالة شخصية انا براي والصلاة كذلك ورب العالمين بيعرف المنافقين والعاقين والجاحدين الذين لا يقومون باي واجب يعني بصراحة حيرتيني وخليتيني اشعر وكاني ماني علوية , وكانو كل الملعومات الي بعرفا غلط او كذب , وعطيتيني فكرة انو نحنا مابعرف متل مابيحكوا عنا فعلا؟ عزيزتي كل بنت حرة بتصرفا مالك ومالا لبست , خلعت , اتحجبت , او لا كل واحد حر بتصرفو, يعني مابدي احكي عن حالي وعن كيف علاقتي بالرجل الذي هو اخ وصديق وحبيب وزوج و ومالضرر في الاختلاط اذا كان فيه حدود و يعني مالضرر انو امشي مع زميل لي بالعمل الجامعة او لازم نضل مكبوتين وكل ماشافت البنت رجل وكانها شافت بعبع وللنقاش بقية شكرا؟ 
(نُشر التعليق لأول مرة في 2/5/2006)
3. أضيف بواسطة هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته website, في 08-12-2007 13:15
يقال أن الإسلام كرم المراة : ولكن يا سيدتي التكريم لا يكون بحجبها عن التفاعل في المجتمع او حتى قمعها في المجتمع محجبة في الشارع أو أو... الحجاب بدعة سياسية كقميص عثمان تماما.!!نعم كثير من المحجبات يتوقون ليحظوا ب10% من التحرر التي تتمتع به العلوية الأن في هذا العصر. فكاتبة هذا المقال شابة خالطت وسمعت ورأت وممكن جربت!! (الاحتكاك) بالمحجبة ولديها روايات مفزعة. الحجاب منبع وجوده وتوزعه منطقة الخليج العربي ولكننا نرى أنهم يتخلون عنه رويدا رويدا وليس كما يقال ستر و..و.. فحادثة القاهرة المسماة بالثورة الجنسية في أيام عيد الفطر 2006 لم تسلم منها لا المحجبة ولا غير. الحجاب مرفوض على العلوية, ولكي نكون "مؤمنين" أكثر من" المؤمنين " أو الذين يدعوه لا يعني أن نقوم بتقليدهم في كل ممارساتهم. فالأيمان الحقيقي هو ا لأيمان بالإنسان ومحبته. وليس ذهاب المراة إلى الجامع بمظهر صحي ولا واجب . لندعوا للتقدم والابتكار وليس للرجعية والتكرار..
4. أضيف بواسطة اااا, في 19-12-2007 17:24
اود ان اقول انه بدأت حديثا العديد من جمعيات تحفيظ القرأن وتعليم الدين في جبال العلويين في خطوة تقدمية لتغييربضع من الواقع حيث يتم تحفيظ القرأن وبناء الجوامع و المشاركة في اعمال الخير والاعياد ولفتيح اذهان الجيل الصاعد
5. أضيف بواسطة اااا, في 19-12-2007 17:26
بل وتضم هذه الجمعيات العديد من الفتيات لتعليمهن اساسيات دينهن و
6. أضيف بواسطة رشا, في 03-05-2008 22:35
أختي العزيزة زهرة : 
الاخ سام كفى ووفى و جزاه الله عنا كل خير و لكن الانسان عليه أن يسأل و يبحث حتى يجد ضالته  
أنا سألت و بحثت ووجدت في النهاية أن الفرقة الناجية واحدة والانسان فينا يسعى لنجاة روحه يوم القيامة لذا أنصحك بفعل ما يمليه عقلك  
اذا رأيت أن لا تختلطي بالرجال و تكون ملابسك محتشمة أو اقتنعتي بالحجاب كان ذلك فلا عيب ابدا في هذا وبالنهاية طاعة الله والوالد والزوج والالتزام بصيانة العرض و الشرف هو المطلوب مهما كانت طريقتك ((المهم لا يزمت أو تعصب)))
7. أضيف بواسطة حسن, في 18-05-2008 19:50
السلام عليكم وحمة الله أما بعد ... 
فإني أرى أن لا اختلاف بين أي امرأة وأخرى ... 
لأنها ان كانت علوية أو سنية أو حتى مسيحية إن كان أهلها غير متدينين فمن الصعب أن تكون متدينة هذا أولاً أما ثانيا فإن تحجب الفتاة لايعني تدينها أبداً بل إن سلوكها وعملها وأخلاقها وثيابها هم الذين يحددون تديننها تماما 
مهما كان دينها وشكراً  
ملاحظة: من فضلكم أريد رداً وحتى لو كان على الايميل ...
8. أضيف بواسطة هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته , في 31-05-2008 03:12
بسم الله الرحمن الرحيم  
والصلاة والسلام على النبي محمد وآله الطاهرين وبعد  
إلى الأخت السألة , 
إن ديننا نحن العلويون هو الاسلام , والاسلام كما تعلمين هو الدين الذي بشّر به النبي محمد صلى الله عليه وآله وأرسله الله تعالى للبشر كافة .  
وأنت كما أعتقد تعرفين أركان الاسلام (تدرس في المدارس) , إذا ماذا قصدت بالمرآة العلوية غير متدينة ...؟!  
فلو لم يكن اتهام الناس كما تقولين للمرآة العلوية يحمل ركيزة داخل قرارة نفسك لما كنت قلت ذلك , ثم من هذا الذي يتهم المرآة العلوية ... ثم مسألة التدين -كما عبرت عنه أنت - مسألة شخصية كالدراسة في المدرسة والجامعة وغيرها ,أي يمكن أن أعبر عن هذا النقص الذي تدورين حوله , بأنك تقصدين ضعف الثقافة ...  
,  
سؤال راودني : هل من يحفظ قسم من /أو كل آيات القرآن الكريم يمكن ان نعده قليل ثقافة ؟ ... طبعا :لن يكون قليل ثقافة لأنه سينفتح على أفكار جديدة تطّره للإطلاع وتوسيع ثقافته ... إذا هذا كله جهد ذاتي . أي لماذا لا تحاولين فعل ذلك وستكونين مسلمة علوية مثقفة وكما عبرت أنت متدينة , وهذه الثقافة يشجعها أي مجتمتع أو طائفة . وإن كنت تقصدين مستوى علمي أعلى من هذا . فهو يحتاج لجهد فردي مكثف , وليس بمقدور أي أسرة ان تضمن لأبنائها المستوى العالي المقصود , أصلا مدارسنا وجامعاتنا غيرقادرة على ذلك في شتى العلوم الأخرى . أي مسألة أعلى من هذه تحتاج لتعب والهادي هو الله عز وجل.  
 
أما بخصوص ****الحجاب**** فهذا مسألة منفصلة وأعتقد انه ليس له علاقة وثيقة بمسألة التدين ... إنه للحشمة والاسلام قد دعا إليها  
-------------- 
-------------- 
وبالنسبة لما قلته عمّا ترتديه الفتيات العلويات ... ! فهذا شئ خاص بكل شخص ويمكن أن نقول بك أسرة . لكل شخص أسرة وعائلة وعرض . وهو مسؤول عن عرضه (يمكن أن نقول أنه مسؤول عمّا يقوله الناس حول هذا العرض كما هو سائد في المجتمع ) . بالنسبة للإنسان المسلم العلوي فهو لا يهتم بما يقوله الناس أولا بل يهتم قبل كل شئ بتطبيق أوامر الله تعالى.  
-------------- 
إذا كما قلت كل شخص مسؤول عن عرضه ولكن إن كان كل أفراد الأسرة أفكارهم خاطئة وبالتالي لم يهتم لا الأب و لا الأخ لتصرفات الفتاة في أسرتهم وتركوها على راحتها ... فأنا مثلنا إن رأيت فتاة في حينا كما تقولين . واعرف ان لديها اخ أو أب ... فليس لي أن أقول لها افعلي هذا أو ذاك .. لها أهلها ولكن انتم معشر الفتيات منفتحين على بعضكم . وإذا استطاعت كل فتاة منتبهة لمسألة كهذه -مثلك كما يبدو لي - أن تسعى للحد منها بإقناع زميلاتها فأعتقد أن الأمر سيخف .  
فضلا عن أن الإسلام عالج من هذه الحالات وهي تطبق في المجتمع الاسلامي العلوي . أما ماذكرته فهو شئ شخصي ولكن إذا تطور لأكثر من ذلك فه يحتاج تدخل المجتمع ككل لإيقافه  
 
-------------- 
وأما مسألة لبس الحجاب ... فيمكنك فعلها وهذا شئ جيد , ولن يمانع أحد في أسرتك أو مجتمعك ... تنتشر ونحن في هذا الوقت أحوجه لها .... مع العلم أن ماذكرته عن مسألة عدم لبس الحجاب فهو موجود عند الفتيات حتي سن 30-35 فقط وليس عند الجميع . (أليس كافي؟...!!!!!!! ) 
-------------- 
-------------- 
أما ما قلت به : أين قيمنا ؟ فهذا سؤال يثير الشكوك . ألست تعيشين في المجتمع العلوي .  
أيتها الأخت :  
إن المجتمع الاسلامي العلوي له سماته التي يتصف بها ولا يمكن لأحد أن يمحوها , وإن كان هناك فئة محاربة للدين في هذا المجتمع وغير مهتمة به -أدى وجودها لمثل ما ذكرناه حول الفتاة العلوية- , فهو لن يؤثر على القيم والعادات العامة والظاهرة للعيان . ولكنه يظهر في أعين المغرضين وغيرهم من البعيدين عن دينهم داخل مجتمعهم ,  
 
-------------- 
سؤال بصراحة حيرني, من أي فئة من الفئتين أنت ؟
9. أضيف بواسطة هذا البريد محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته , في 25-07-2008 07:18
ان ما ذكرته واقع وعلينا الاعتراف به رغم انه محزن والحل فيما ذكرت يبدأ برجال الدين وكيفية تربيتهم لعائلاتهم وخاصة بناتهم فهم القدوة للطائفة كلها واي فتاة علوية تسالها لماذا لاترتدي الحجاب ... الخ تقول انظر الى بنت الشيخ الفلاني وزوجة الشيخ الفلاني كما انه لايوجد سبب مقنع بعدم تعليم الفتاة العلوية الدين او على الاقل الصلاة الظاهرة.
10. أضيف بواسطة نسرين, في 09-09-2008 14:38
قد قمتم بالتهجم كلكم على كاتبة المقال 
وأقدر فيكم غيرتكم على دينكم وعلى انتمائكم الطائفي 
ولكن هذا لن يمنع من التحدث عن الواقع ولو كان مرا 
فما قالته زهرة الحزن هو واقع يندى له الجبين وألمسه يوميا عندما أخرج من البيت 
فللأسف فإن فتياتنا لا تعرفن شيئا عن التدين  
وفي هذا الشهر الفضيل أجد الكثير من فتياتنا وشباننا يجاهرون بعدم صيامهم وصلاتهم ويخرجون بثياب فاضحة 
وهذا ما يؤثر على صورتنا نحن العلويين بين الطوائف الأخرى كطائفة غير ملتزمة بل وتصل معهم إلى حد التكفير تناولنا بلهجة المسخرة وليش الانتقاد 
والحق يقال يكفي أن تخرج إلى شوارع حمص لتعرف العلوية من لباسها فقد غلبنا المسيحيات في تتبع الموضة ولا نتبع في الموضة إلا ما يكون ضيقا وكاشفا للعورات 
هذا هو واقع الأغلبية من شعبنا وواقع يندى له الجبين 
بين انتمائنا إلى أمير المؤمنين وما نفعله الآن فرق كبير 
وكل من يفعل ذلك لا ينتمي للعلوية إلا بالاسم 
ولكن الأغلبية كذلك قماذا نفعل؟ 
أما عن موضوع الحجاب فهذه ليست مسألة خلافية قابلة للنقاش فهو مفروض على نساء المؤمنين وهو مذكور في سورتي الأحزاب والنور لمن لم يسمع به بعد  
ولكن درجت العادة في طائفتنا الكريمة على عدم ارتدائه منذ أن اختلطنا بالمسيحيين في الجبال وأصبح الآن طريقة لتمييزنا عن السنة ولو كان الأمر صحيحا فنحن لا نريده لأنه (( حسب رأي المشايخ )) تشبه بالسنة 
إخوتي 
بارك الله فيكم وفي ردتكم إلى الدين القويم وإلى مذهب سيدنا جعفر الصادق لكننا لا نستطيع إعماء أعيننا عن الحقيقة  
ودفن رأسنا في التراب يجعلنا لا نراها ولكن الكل يرونها وهذا مأخوذ علينا 
فالغيرة على الدين يجب أن تعطينا الشجاعة لمواجهة هذا الواقع المر 
أما للأخت زهرة الحزن فلا تستطيعين إصلاح شيء إن لم تبدأي بنفسك  
الأمور الدينية والتشريع تستطيعين أخذه من القرآن ومن المذهب الجعفري وتستطيعين الوصول إليه بسهولة وابدأي بنفسك وستؤثرين على من حولك 
فأنا من بدأت بالصلاة والآن أمي وجدتي وخالتي تصلي 
وابنة خالتي تصوم الآن وهي في سن 15 ولكنها لم تصلي بعد ومع معارضة أبوها لهذا ولا تلبس الثياب الفاضحة بل لا تلبس إلا كنزات الكم الطويل ومع تلقيها عددا هائلا من التعليقات لكنها متشبثة برأيها وأختها تصوم الآن وهي في الصف الثامن وأمي وجدتي ذهبت للعمرة بالرغم من مشاكل هائلة في العائلة انتهت بأن خالي الآن لا يتكلم مع أمي 
ولكن في البداية لم يؤيدني أحد والآن وقد أثرت في من حولي وما زلت على عقيدتي وسأستمر  
هذه تجربة شخصية ولا تضعفي لأنه في النهاية لا يصح إلا الصحيح


 
< السابق   التالى >
 

آخر التعليقات

الأهداف ممتازة و راقية هانيبال يوسف حرب
المزيد

اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرى حسنة وقنا عزاب النار ...
المزيد

النصيرية

spacer
Untitled 1

تسمية العلويين | أصل العلويين | علويو الأمس | علويو اليوم | تعريف العلويين | من هم العلويون الأحرار | أهداف العلويين الأحرار

الشام لحلول الإنترنت